إعلان

التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع Forsa.ma

إعلان

التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع Forsa.ma

التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع Forsa.ma  وهو إطلاق الحكومة لمخطط فرصة من خلال موقع forsa.ma، وهو برنامج طموح ومبتكر لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ممن لديهم فكرة أو مشروع ريادي.

الحكومة تطلق برنامج فرصة لتمويل المشاريع عبر موقع Forsa.ma

وقال بيان لرئاسة الحكومة، إن إطلاق المشروع “يأخذ في الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والعقبات التي تواجه الشركات الصغيرة، فضلا عن تأثير أزمة كوفيد -19 على الاقتصاد الوطني”. مشيرا إلى تشجيع فرص العمل الحر وخلق فرص العمل من أولويات خطة الحكومة.

ويوضح المصدر ذاته أن مخطط “فرصة” يأتي استجابة لتوجيه ملكي متعلق بتشجيع الاستثمار والتوظيف، خاصة بين الشباب، لوضع تمكين المواطنة في صميم عملها، حيث يقدم مزيجًا من نوعين من الدعم الآليات والتمويل مع ملاحظة أن برنامج “فرصة” يتزامن مع برنامج الدعم. البعض الآخر خطط فردية ومتكاملة مع الأنظمة المعمول بها.

اقرأ أيضًا: التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

وأضاف أن مخطط “فرصة”، الذي سيخصص ما يصل إلى 1.25 مليار درهم في مظاريف مالية في عام 2022، يهدف إلى مواكبة 10،000 صاحب مشروع في جميع قطاعات الاقتصاد مع ضمان مبادئ المساواة الإقليمية والمساواة بين الجنسين.

التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

تشمل الآلية المصاحبة التدريب على التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المختارة، باستثناء المشاريع الواعدة التي سيتم احتضانها في غضون شهرين ونصف من خلال تعبئة هيكل الحضانة على المستوى الإقليمي.

فيما يتعلق بتسهيلات تمويل المستفيدين، يشمل التسهيل قرضًا فخريًا يصل إلى 100،000 درهم، بما في ذلك المنح التي تصل إلى 10،000 درهم.

إعلان

جميع قطاعات النشاط مؤهلة للتمويل، مع سداد قروض تصل إلى 10 سنوات وتمديد لمدة عامين.

سيتم اختيار قادة المشروع بعد دعوة لتقديم مقترحات المشاريع، وهي عملية من المقرر أن تبدأ في أوائل أبريل 2022. سيقوم المرشحون بعد ذلك بتقديم مستندات التقديم الخاصة بهم على المنصة الرقمية http://www.forsa.ma. سيكونون قادرين على الاستفادة من مساعدة مكاتب “فورسا” المفتوحة لهذا الغرض في جميع مناطق المملكة وستوفر مركزًا للعلاقات مع العملاء من شأنها مساعدة أصحاب المشاريع طوال مدة العملية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء نظام حكم لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. وتتكون من لجنة إستراتيجية برئاسة رئيس الوزراء ولجنة قيادة وطنية ولجان لمتابعة إقليميا وإقليميا.

وأكد بيان الحكومة أن النشر الفعال لبرنامج “فرصة” يعتمد على حشد الشركاء على المستوى الجهوي وخاصة مراكز الاستثمار الجهوية ومؤسسات التمويل الأصغر والحاضنات المحلية.

وأشار إلى أنه تم تعيين الشركة المغربية لهندسة السياحة (SMIT) لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إنشاء وحدة إدارة وتتبع مخصصة لبرنامج “فرصة” الذي سينتشر في جميع أنحاء البلاد.

قم بتنزيل التفاصيل الكاملة لتسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

سيتم تخصيص 1.25 مليار درهم لهذا البرنامج في عام 2022، بهدف دعم 10،000 صاحب مشروع في جميع القطاعات الاقتصادية، مع ضمان مبادئ المساواة الإقليمية والمساواة بين الجنسين.

مؤسسة مالية

سيتم تمويل مشروع فرصة من قبل مؤسسات التمويل الأصغر، وستتحمل الدولة مبلغ الفائدة.تشمل الآلية قروضًا شرفية تصل إلى 100،000 درهم، بما في ذلك منح تصل إلى 10،000 درهم.

تم تحديد موعد الإطلاق الفعلي لبرنامج فرصة واستلام تسجيلات المشروع في 7 أبريل من العام المقبل.

إدارة المشروع

في هذا الصدد، ستكلف وزارة السياحة والحرف اليدوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتنفيذ وتنزيل الخطة إقليميا لتحقيق أهدافها المعلنة، وسيتم تشكيل لجنة استراتيجية برئاسة رئيس الحكومة لضمان الاتجاه الاستراتيجي للخطة. وتضم في عضويتها وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية ووزير التكامل. الاقتصاديون والشركات الصغيرة والتوظيف والقدرات ووزراء الصناعة والتجارة ووزراء السياحة والحرف اليدوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والممثلون الوزاريون لوزراء الاقتصاد والمالية المسؤولون عن الميزانية.

إعلان

ستعمل اللجنة على تحديد الأهداف الاستراتيجية للبرنامج وتقديم التوجيه اللازم لتحسين تنفيذه الإقليمي، وتتبع تقدمه على المستوى الإقليمي، والتحكيم بشأن الاحتياجات القطاعية والإقليمية والإقليمية التي يخدمها البرنامج، والتجديد الإقليمي للبرنامج. تم عرض حالة الهيئة الإدارية في إطار التنزيل الخاص بها.

كما توافق اللجنة على تخصيصات المشاريع حسب المنطقة والمنطقة ، وتجتمع كل ستة أشهر وعند الضرورة.

اقرأ أيضًا: سجل في منصة دعم محترفي النقل mouakaba.transport.gov.ma

مجلس القيادة الوطني

على هذه الخلفية، قرر رئيس الوزراء إنشاء مجلس قيادة وطني للبرنامج على المستوى المركزي، برئاسة وزير السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد التضامني، يرافقه وزير التكامل الاقتصادي والأعمال الصغيرة والتوظيف والقدرات. ممثل عن وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، مدير عام التجمعات الجهوية بوزارة الداخلية، ممثل رئيس الحكومة، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، رئيس حاضنات المشاريع والتمويل. المؤسسات.

ستضمن اللجنة تنزيل التوجهات الاستراتيجية وأهداف الخطة، وتقديم توصيات بشأن القضايا المرفوعة إليها من قبل هيئات الحوكمة المنشأة إقليمياً، والتحكيم في مختلف القضايا الخلافية المقدمة من هيئات الحكم المحلي، والموافقة على التقارير الدورية للخطة، والتدقيق والتفتيش. .

تجتمع اللجنة كل ثلاثة أشهر وعند الضرورة، وتسند وثائقها المكتوبة إلى شركة المغرب للهندسة السياحية.

المناطق واللجان الإقليمية

وفي هذا الصدد سيتم تشكيل لجنة جهوية برئاسة المحافظ تضم في عضويتها رؤساء مجالس الجهات ذات العلاقة ورؤساء المصالح الخارجية الجهوية والهيئات العامة للقطاعات المعنية بالمشروع ومركز الاستثمار الجهوي. والشركة المغربية للهندسة السياحية، برنامج فرصة، وحدة إدارة ودعم.

ستعمل هذه اللجنة على التنسيق العام للبرنامج على المستوى الإقليمي ، وتضمن تنفيذ التوجيهات والأهداف الاستراتيجية، وتضمن متابعة تقدم البرنامج، وتحضير نتائج البرنامج الشهرية على المستوى الإقليمي، وإنشاء نظام للتتبع. الإجراءات المتخذة على المستوى الإقليمي.

كما سيتم إنشاء مجالس جهوية، بقيادة عمال محليين وإقليميين، وتضم في عضويتها المصالح الخارجية ذات الصلة ووحدات الإدارة والدعم لبرنامج فرصة.تعمل اللجنة على تعبئة حاملي البرامج وضمان التوظيف والتمثيل الإقليمي أو الإقليمي على مستوى برنامج فرصة، وتتبع تنفيذ البرنامج على المستوى الإقليمي.

وكالة Forsa.ma توزع مشروع “فرصة”

  • الدار البيضاء سطات: 1800 مادة.
    مراكش آسفي: 1220 مشروعًا.
    فاس – مكناس: 1130 مشروع.
    الرباط – سلاي – القنيطرة: 1100 مشروع.
    تطوان ، طنجة الحسيمة: 1080 مادة.
    سوسماسة: 960 قطعة
    بني ملال خنيفرة: 800 مشروع.
    الشرق: 700 مشروع.
    درعة تافيلالت: 630 مقالة.
    العيون الساقية الحمراء: 330 مشروع.
    – الأسماء كلميم واد: 130 مادة.
    الداخلة – واد الذهب: 120 مشروعًا.
    إجمالي عدد المشاريع: 10000 مشروع.
إعلان

عمليات الانتقاء

وفي هذا الصدد، سيتم إطلاق دعوتين لتقديم مقترحات مشاريع لعام 2022؛ الأولى في أبريل والثانية بعد أربعة أشهر. في كل طلب اقتراح، يمكن للمرشحين تقديم طلباتهم إلى المنصة الرقمية “فرصة” المخصصة لهذا البرنامج.

سيتم التحقق من اكتمال الوثائق وأهلية المرشحين من قبل الوحدة المركزية لمعالجة الوثائق الواردة، والتي سيتم اختيارها في البداية من قبل وحدة إدارة المشروع المكونة من ممثلين إقليميين للحاضنة قبل تقديمها إلى لجان الاختيار الإقليمية التي تجتمع أسبوعيا.

بعد الانتهاء من المرافقة والتدريب لأصحاب المشاريع المختارين، ستتم دراسة طلبات التمويل من قبل لجنة إدارة مشروع فرصة ووحدات الدعم والحاضنات ووكالات التمويل، بدعم من الإدارات ذات الصلة.

المصدر: مواقع الكترونية

هـل كـان ذلـك مفـيـدًا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.